اخبار التوظيف في الجزائر

سوناطراك و توتال يوفران اكثر من 22 الف منصب شغل لإنجاز مركب البوليبروبيلان

سوناطراك و توتال يوفران اكثر من 22 الف منصب شغل لإنجاز مركب البوليبروبيلان

 

العقد التأسيسي بين سونطراك و توتال لإنجاز مركب البوليبروبيلان
5300 منصب شغل خلال مرحلة الإستغلال و 17500 خلال مرحلة الإنجاز
إحتضن مركز الإتفاقيات محمد بن احمد بوهران يوم الخميس حفل توقيع العقد التأسيسي للشركة المختلطة المنبثقة عن إتفاق الشراكة المبرم بين شركتي سوناطراك الجزائرية و توتال الفرنسية لإنجاز مركب البوليبروبيلان بمنطقة أرزيو .
التحضير لهذه الشراكة بدأ يوم 22 ديسمبر 2016 بالتوقيع على الإتفاق المبدئي ، تلته مجموعة من الدراسات و المفاوضات حول تفاصيل الشراكة ، ليتم يوم 7 اكتوبر الماضي التوقيع على اتفاقية المساهمين وتوقيع النضام الأساسي للشركة المختلطة المستقبلية ( ستاب ) المنبثقة عن هذه الشراكة .
ويتضمن هذا المشروع ، الذي تبلغ قيمته مليار و 400 دولار ، إنجاز و إستغلال مركب خاص بنزع الهيدروجين من البروبان و إنتاج البوليبروبيلان و تسويقه في كل من الجزائر وشمال افريقيا و غرب اوروبا وتركيا . ومن المنتظر ان يصل حجم إنتاج المادة 550 كيلو طن سنويا . و تحوز شركة سوناطراك على 51 بالمئة ، ويساهم البنك الجزائري الذي أختير لمرافقة المشروع بتمويل 70 بالمئة من قيمة المشروع.
ويعتبر البوليبروبيلان مادة اولية في العديد من الصناعات على غرار الألياف و المنسوجات و التغليف و الصناعة الصيدلانية ووسائل النقل وصناعة السيارات والعمران وغيرها.
كما يهدف المشروع الذي هو الأول من نوعه وطنيا إلى تغطية الحاجيات الوطنية من حيث مادة البوليبروبيلان ، حيث بلغت قيمة واردات الجزائر خلال سنة 2017 من 100 مليون دولار تمثل 87 الف طن مع توقع بلوغ قيمت الواردات من سنة 2018 إلى سنة 2023 اكثر من 650 مليون دولار .
وينتظر ايضا ان يخلق المشروع ، الذي سينجز في ظرف 36 شهرا 7500 منصب شغل مباشر خلال فترت الإنجاز منها 2250 من اليد العاملة المحلية ، في حين ينتظر ان يخلق المشروع 300 منصب عمل مباشر خلال فترت الإستغلال .
أما فيما يخص المناصب الغير مباشرة فينتظر ان يوفر المشروع 5000 منصب على الاقل خلال فترة الإستغلال و 10 آلاف خلال فترة التشييد تتضمن عدة مجالات كالنقل و الصيانة و الحراسة و التنظيف و التغليف و الإتصالات و غيرها.
هذا وقد نوه الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك السيد عبد المومن ولد قدور بأهمية مادة البوليبروبيلان و اهمية هذه الشراكة ( والتي تدخل في اطار استراتجية عمل تنتهجها الشركة تمتد الى 15 سنة ) مؤكدا ان سوناطراك قد قطعت شوطا هاما من خلال هذه الخطوة .
كما شدد نفس المتحدث على اهمية اختيار بنك جزائري لمرافقة المشروع ( فأذا نجخنا في هذه الشراكة فهذا يعني اكتساب الجزائر لخبرة كبيرة بمن فيها البنك )
وفي رده عن سؤال حول إستغلال الغاز السخري اكد ان سوناطراك تلقت العديد من الطلبات من شركات دولية للدخول في هذا المشروع على غرار ‘بريتش بتروليوم’ وتوتال و أن سوناطراك هي بصدد دراسة كل الإمكانيات في الوقت الراهن .

المصدر : جريدة الجمهورية – العدد 6695

فريق عمل : مدونة التوظيف

سوناطراك و توتال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى